حقائق عن برنامج icdl

لقد أصبحت الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي معياراً دولياً قياسياً لمهارات استخدام الحاسب الآلي حيث تم إصدار أكثر من مليونين شهادة على نطاق العالم . والآن تتاح الفرصة للمتدربين على هذه الرخصة للحصول على شهادة معتمدة وموثقة ومعترف بها محليا وعالمياً في مجال تعلم مهارات الحاسب الآلي .

* جدير بالذكر أن شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL لديها منهج دراسي موحد باللغتين العربية والإنجليزية يضمن قدرة حاملها على استخدام الحاسب وتطبيقاته بالمستوى المطلوب لإدارة الأعمال ، وحيث أن البرنامج لا يفترض توفير خبرة مسبقة بالحاسب ، إلا أنه يتم تدريب المتدربين تدريجياً على مهارات الحاسب الآلي والتي أصبحت من متطلبات معظم قطاعات العمل في الوقت الراهن.

* من ناحية أخرى تؤكد الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL لأصحاب العمل أن المتقدم للعمل على معرفة تامة باستخدام شبكة الإنترنت ، والبريد الإلكتروني ومعالجة الكلمات ، باستخدام البرمجيات المتعارف عليها .

* شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحساب الآلي ICDL تتمثل في سبعة اختبارات الأول نظري يتم بموجبه تقييم مدى معرفة المتقدم للاختبار بالمبادئ الأساسية للحاسب الآلي ومجال تقنية المعلومات أما الستة اختبارات الأخرى فهي عملية لتقييم كفاءة المتقدم في استخدام الحاسب الآلي الشخصي ومدى معرفته لتطبيقات برمجيات الحاسب المتعارف عليها

حقائق حول الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL ) :

* اعتمدت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الرخصة الدولية لقيادة الحساب الآلي بحيث تعتبر شهادة ICDL مكافئة لدورة ستة أشهر برقم اعتماد 3001001 وشهادة ICDL Start مكافئة لدورة ثلاثة أشهر برقم اعتماد 3001002
* معيار عالمي يتم من خلاله قياس مهارات الحاسب الآلي .
* أكثر من 2.750.000 متدرب حول العالم .
* تطبق برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في أكثر من 90 دولة .
* معترف بها من قبل جمعيات الحاسب الآلي الرائدة عالمياً .
* معترف بها من قبل الحكومات والمؤسسات والمنظمات الرائدة .
* تؤكد المعرفة الأساسية في مجال تقنية المعلومات والمهارات المعاصرة عبر سبعة مقررات تم وضعها بواسطة خبرات مختصين .
* مدخل لإجراء الدراسات المتقدمة في مجال تقنية المعلومات والتطور المهني .

ما هي أهداف الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL)

* زيادة نسبة الوعي ونشر المعلوماتية .
* القضاء على الأمية الحاسوبية .
* رفع مستوى المعرفة بتقنية المعلومات وإتقان مهارات استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته .
* توحيد أسس قياس المعارف المعلوماتية والمهارات الحاسوبية .
* تزويد المتدربين بالمؤهلات الأساسية اللازمة لعصر المعلومات .
* تحدد الحد الأدنى المقبول لمهارات الموظف في استخدام الحاسب الآلي .
* الارتفاع بالإنتاجية العامة للموظفين .
* تحقق أعلى عائد ممكن من الاستثمار في مجال تقنيتي المعلومات والاتصالات .

ما هي المميزات والفوائد التي تعود على المتدرب؟

لقد صممت برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لكي تساعد الأفراد على إنجاز أعمالهم سواء في مواقع العمل أو في منازلهم ، كما أنها تؤكد لأصحاب العمل بأن الشخص المتقدم للعمل يحمل شهادة معترف بها وأنه مؤهل لأداء المهام المطلوبة . أما بالنسبة للأشخاص المقبلين حديثاً على استخدام الحاسب الآلي ، فإن برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي توفر لهم قاعدة صلبه من المهارات الأساسية التي تعينهم على استخدام مهارات الحاسب الآلي بكفاءة وثقة كاملتين .

ما هي المميزات والفوائد التي تعود على أصحاب العمل ؟

لا شك أن أية جهة ترغب في تحسين مهارات الحاسب الآلي لدى العاملين
لديها ، ومن ثم تطمئن إلى أن ما تستثمره سيعود بالنفع والفائدة عليها ، وفي هذا الإطار ، تلعب برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي دوراً أساسياً في تأهيل ورفع كفاءة العالمين سواء القائمين أو المرتقبين في الجهة المعينة .

* تساعد برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي معياراً عالمياً لقياس مهارات الحاسب الآلي لدى الموظفين ، يتم الإشراف عليه مباشرة من ICDL السعودية .
* تساعد برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي على القضاء على الأمية الحاسوبية لدى الموظفين وتؤكد جاهزيتهم لأداء أعمالهم تقنياً .
* الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أحد الخطوات المهمة في تيسير استخدام الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية .
* تساعد برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي على تقليل المصاريف التي تنفق لدعم المجالات التقنية .
* تساعد برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي على تقليل الزمن الضائع بسبب نقص المعرفة وتطبيق أساليب العمل غير الفعالة في مجال تقنية المعلومات .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة